Home صحف ومجلات صحيفة الوسط الكويتية السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان، شخصية العام 2019

صحيفة الوسط الكويتية السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان، شخصية العام 2019

صحيفة الوسط الكويتية السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان، شخصية العام 2019
0

اختارت صحيفة الوسط الكويتية السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان، شخصية عام 2019 نظرا للتغییرات الجذریة التي أحدثها في السلطنة منذ بدایة الحكم في یولیو عام 1970 وصولا بھا الى مصاف الدول المتقدمة.

وقالت الصحيفة الكويتية: “إن السلطان قابوس من أحد أعرق الأسر في العالم والتي یمتد تاريخها إلى قرون عدة وینحدر نسبه من الإمام أحمد بن سعید بن أحمد آل سعید المؤسس الاول للسلطنة، وأشارت إلى أن “المسیرة التنمویة للسلطان قابوس تخللت أحداثاُ عدة عندما أعلن انطلاقها برؤیة ثاقبة وفكر مستنیر لتتحقق النھضة لعمان”.

وذكرت “الوسط” الكويتية : أن السلطان قابوس أرسى دعائم الوحدة الوطنية وأعلا قیم العدالة والمواطنة والمساواة كما ارسى قیم المشاركة السياسية، مشیرة إلى أبرز ما شھدته السلطنة هذا العام من انتخابات مجلس الشورى للفترة التاسعة التي حظیت بمشاركة واسعة أسفرت عن مجلس غالبیته وجوه جدیدة وتمثیل نسائي، كما تم تعیین 15 إمرأة ضمن اعضاء مجلس الدولة العماني والذي یتكون من 86 عضوا.

 

وفیما یتعلق الجانب الاقتصادي لفتت الصحيفة الكويتية،  إلى أن سلطنة عُمان استطاعت تعدیل الكثیر من القوانین والتھیئة لاعطاء دفعة كبیرة لجھود تنویع مصادر الدخل وجذب المزید من الاستثمارات الأجنبیة، الامر الذي یمثل نقلة نوعیة مھمة لاستیعاب الشباب الباحثین عن عمل، ما أضاف تناغما مع المؤتمر الوطني للرؤیة المستقبلیة (عمان 2040 ) الذي عقد في ینایر2019 الذي تسعى بموجبه السلطنة الى تنفیذ مشاریع استراتیجیة كبرى لتنویع مصادر الدخل.

وذكرت “الوسط” الكويتية، أنه على الصعيد الخارجي رسم السلطان قابوس سیاسة راسخة أساسھا التعایش السلمي بین الشعوب وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلیة للغیر والاحترام المتبادل للسیادة الوطنیة ومد الجسور مع الأخرين وفتح آفاق التعاون والعلاقات الطیبة مع مختلف الدول.

وبسیاسته الحكیمة اكتسبت الدبلوماسیة العمانیة سمات الھدوء والصراحة والوضوح في التعامل مع الأخرين وعدم وجود خلافات مع الدول الاخرى فأصبحت السلطنة نموذجا يحتذى في المنطقة ورمزا واضحا للدولة المستقرة الساعية بقوة نحو التنمیة والانطلاق الى الریادة والآفاق الأرحب.