Home أخبار المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تشارك فى مؤتمر ” افريقيا 2017 ” بشرم الشيخ

المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تشارك فى مؤتمر ” افريقيا 2017 ” بشرم الشيخ

المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تشارك فى مؤتمر ” افريقيا 2017 ” بشرم الشيخ
0

شرم الشيخ: الصحافة اليوم – جمال عبد الخالق 

شاركت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ITFC،عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية فى مؤتمر “افريقيا 2017” والذى عقد مؤخراً بمدينة شرم الشيح، تحت عنوان “التجارة والاستثمار لأفريقيا ومصر والعالم” برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي وبحضور كبار ممثلي الدول الافريقية.

وتأتي رعاية المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لهذا المؤتمرمن بين المنظمات الدولية الأخرى والبنوك، من منطلق ايمانها  بأهمية اهداف هذا المؤتمر والتى تتلخص فى “دعم الأعمال التجارية وفرص التنمية في قارة أفريقيا للتواصل مع أهم الشركاء الاقتصاديين وأصحاب المصالح في أفريقيا، وتمكين الشراكة الاستراتيجية بين الإستراتيجيين بين المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية وجمهورية مصر العربية.”

حيث قدم الأستاذ نظيم نوردلي…الرئيس التنفيذي للعمليات بالمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ورقة عمل كمتحدث رسمي فى احدي جلسات النقاش للمؤتمربعنوان ” تمويل البنية التحتية والتجارة عبر الحدود” واستعرض فيها دور المؤسسة في تمويل التجارة الأفريقية. وشدد على أن “جدول أعمال أفريقيا لعام 2063 يطمح إلى تطويربنية تحتية عالمية المستوي. وبحلول عام 2045 ينبغي أن تتمكن التجارة بين القارات و تنمو لتصل إلى 50٪ أقل من 14٪ والتي وصلت اليه حتي اليوم. مع ضرورة أن تصل المساهمة الافريقية في التجارة العالمية من 2.5٪ إلى 12٪. وكل الدلائل تشير إلى أنه من أجل سد الفجوة التمويلية الكبيرة وتحقيق هذا الطموح، فإن وجود رأس المال ليس ضروريا في القضية، وإنما هو الافتقار إلى الآليات اللازمة لاتاحتها “.

وأكد فى كلمته ” أن التجارة الدولية  اصبحت فى العقود الاخيرة هي المحرك الرئيسي لتطوير البنية التحتية للدول النامية والمحفز الكبيرللنمو الاقتصادي. وقد اتسمت العقود الماضية بصفة خاصة بتوسع كبير وغير مسبوق في التجارة الدولية حيث انها ارتفعت من 5 تريليون دولار أمريكي في عام 1994 إلى 24 تريليون دولار أمريكي اليوم.”

وعن دور المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، اضاف نوردلي” ان تأسيس المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ITFC جاء للتسهيل والدعم المالي للتجارة الدولية والمالية ودورها يحمل رسالة تحفيز لتنمية التجارة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.”

وبين نوردلي ان المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ITFC أعطت اهتماماً للدول الافريقية  من ناحية تنمية وتطوير القطاعات المختلفة من خلال اتفاقيات وعقود ، وكذلك من خلال نشاطاتها التمويلية المختلفة. وقال ” من أهم الأنشطة التمويلية التي تحتل مكانة الريادة في برامج التجارة لدى المؤسسة وهو جسور التجارة العربية الافريقية الذي يسعى إلى تحسين وزيادة التجارة بين الاقليمين والذى اظهر نجاحاً ملموساً.”

وفى سياق حديثه، كرر الرئيس التنفيذي للعمليات بالمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، التزام المؤسسة ، ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية بدعم إنجازات أهداف التنمية المستدامة.

.