Home فنون “مصرى” مرشح للفوز بجائزة البوكر العالمية للرواية
0

“مصرى” مرشح للفوز بجائزة البوكر العالمية للرواية

“مصرى” مرشح للفوز بجائزة البوكر العالمية للرواية
0

قالت د. عائشة بنت حمد الدرمكية رئيس مجلس إدارة النادي الثقافي في سلطنة عمان ،خلال مؤتمر الصحفي ان السلطنة تحتضن وللمرة الأولى الإعلان عن قائمة الروايات الست المتأهلة للجائزة العالمية للرواية العربية – 2016 “البوكر” ،وهي واحدة من الجوائز المهمة على مستوى العالم العربي وتعكس حراكًا عربيًا عالميًا كان ومازال له الأثر الكبير في رفد المجتمع بالمدعين في مجال الرواية بالإضافة إلى تسويق النص الروائي العربي وترويجه عالميًا من خلال الترجمة إلى لغات عدة.
ويعد الأديب المصري محمد ربيع مؤلف رواية “عطارد “ضمن المرشحين فى قائمة الروايات القصيرة الست المؤهله للفوز بالجائزة في دورتها التاسعة .

أوضح البرفسور ياسر سليمان رئيس مجلس أمناء الجائزة أن روايات القائمة لهذا العام متنوعة في مواضيعها وتقنياتها وتجليات شخوصها ، مع تماهيها مع الوضع الإنساني في أطره الاجتماعية والسياسية وفي البوح عن مكونات النفس البشرية.

تضم لجنة التحكيم الشاعر المصري سيد محمود والأكاديمي المغربي محمد مشبال والأكاديمي والمترجم البوسني منير مويتش والشاعر والناقد اللبناني عبده وازن .و أمينة ذيبان رئيسة اللجنة قد تحدد موعداً لإعلان الرواية الفائزة بالجائزة في احتفال سيقام بمدينة أبوظبي عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب يوم 26 ابريل المقبل ويحصل كل من المرشحين الستة في القائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار أمريكي،كما يحصل الفائز بالجائزة على 50 الف دولار إضافية