Home منوعات كيف تتجنب حوادث ” السيراميك ” والمطبخ والكهرباء في المنزل ؟
0

كيف تتجنب حوادث ” السيراميك ” والمطبخ والكهرباء في المنزل ؟

كيف تتجنب  حوادث ” السيراميك ” والمطبخ والكهرباء في المنزل ؟
0

البيت هو المكان الذي نشعر فيه بالراحة والأمان، ولكنه من وقت لاخر لا يخلو من وقع عدة أصابات لأحد افراد الأسرة.

وإليك عدة نصائح لتجنب حدوث مثل هذه الاصابات في البيت

كيف تتجنب السقوط المؤلم؟

الوقوع أو السقوط هو أكثر أنواع الإصابات المنزلية شيوعاً  ، ففي بعض الأحيان ينزلق الناس أو يتعثرون على شيء ما على الأرض أو ببساطة على أقدامهم. يمكن للأطفال أن يسقطوا من على الأسرّة وسائر قطع أثاث المنزل، أو يمكنهم السقوط أثناء الجري أثناء اللعب بكل بساطة.

ويمكن تفادي هذه الإصابات بتفادي أسبابها كالأرض المبللة بالماء وتحديداً في الحمامات، التي تعد المكان الأكثر شيوعاً للسقوط، كذلك منع وجود الماء على سيراميك الأرضيات.

مصدر أخر للسقوط هو الفرش والسجاد ، وخاصة اذا وضع بشكل غير صحيح ويتسبب في السقوط والاصابة.

كيف نتجنب الحروق المنزلية ؟

يمكن أن تحترق في المنزل بأكثر من مجرد لهب ،  فيمكن ان تحدث لك  حروقاً بسبب  الأشياء الساخنة مثل تلك المصنوعة من المعدن أو الزجاج ، كذلك  التيارات الكهربائية والمواد الكيميائية المنزلية

 فمن المهم توخي الحذر عند الطهي والعمل في المنزل، خاصةً أثناء استخدام الأحماض القوية ومخفف الطلاء والمواد المشتعلة وغيرها.

ويمكن منع حروق المطبخ باستخدام الشعلات الخلفية على الموقد وإبقاء مقابض الأواني موجهة نحو منتصف الموقد أو سطح العمل لتقليل احتمالية الاصطدام بها.

فلاب د أن نتأكد أن  مقايض الاواني لا تنقل الحرارة

كي لا تحرق أصابعك عندما تمسك بها ، كما يجب ضبط منظم الحرارة في سخان الماء على 48 مئوية أو أقل.

كما يجب أن تكون مياه الاستحمام للرضع والأطفال الصغار حوالي 37 مئوية.

تجنب الجروح

غالباً ما تتضمن أعمال الصيانة المنزلية أدوات يدوية وكهربائية قادرة على إحداث جروح حادة، حتى تحضير الطعام بالسكاكين يشكل خطراً يومياً، وهو ما يستوجب اهتماماً زائداً عند استخدامها.

لعلاج جرح أو خدش، اغسل يديك أولاً وأوقف النزيف عن طريق الضغط برفق بقطعة قماش نظيفة إذا لزم الأمر.

ثم نظف الجرح بالماء لإزالة أي أوساخ أو حطام. يمكنك استخدام الصابون حول الإصابة، لكن لا تدعه يتغلغل في الجلد المفتوح.

بعد ذلك، ضع مرهم مضاد حيوي وغط المنطقة بضمادات معقمة. إذا لم يتوقف الجرح عن النزيف خلال 10 أو 15 دقيقة من الضغط، فيجب زيارة الطوارئ.

تجنب التسمم

تعد الكثير من المنتجات المنزلية والأدوية المفيدة سامة إذا تم استخدامها بشكل غير صحيح. وتشمل هذه المنتجات التنظيف وغسيل الملابس وأقراص منظفات الأطباق والوصفات الطبية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.

حاول بقدر الامكان تخزين  هذه المنتجات في حاوياتها الأصلية للتأكد من أنه يمكنك التعرف على المحتويات؛ توفر ملصقاتها تعليمات للاستخدام السليم وما الذي يجب فعله إذا تم ابتلاعها أو انسكابها على الجلد.

وفي حال ابتلاع أي أحد من أفراد العائلة هذه المواد بالخطأ، فلا بد من التوجه للطوارئ على الفور.

ولحماية الصغار، فإن تخزينها في مكان عالٍ أو مقفل ضروري كي لا يبتلعوها سهواً. وكذلك الأمر بالنسبة لدواء غسيل الملابس وغسالة الأطباق التي تباع على شكل مكعبات صغيرة ملونة فلا يظنها الأطفال حلويات.

حتى الأدوية، يجب أن تخزن في مكان عالٍ منعاً لأي حادث لا تحمد عقباه.

تجنب الصعق بالكهرباء

لمنع أي تماس مباشر مع الكهرباء، لا بد من استبدال أسلاك التمديد القديمة البالية. وينصح أيضاً بتغطية المنافذ الكهربائية عند وجود أطفال صغار في المنزل.

كما يجب الاحتفاظ بالأجهزة الكهربائية بعيداً عن الماء أو الأيدي المبللة، وتحديداً جهاز تجفيف الشعر الذي يستخدم عادة في بيئة رطبة بعد الاستحمام.