Home الصحة والجمال تعرف على :كيفية الوقاية من خشونة المفاصل
0

تعرف على :كيفية الوقاية من خشونة المفاصل

تعرف على :كيفية الوقاية من خشونة المفاصل
0

1.. هناك عدة طرق للوقاية من “خشونة المفاصل “منها التشخيص المبكر، فكلما بادر ت بطلب المشورة من الطبيب كلما ساهم فى تقليل المرض ويجب أن نضع فى الإهتمام المتابعة واستشارة الطبيب عند حدوث أى تطورات.

 

2.. الحفاظ على الوزن المثالى فزيادة الوزن تضر كثيرا بمفاصل الركبة العمود الفقرى والفخدين وفى حالة الحاجة إلى تدخل جراحى للمفصل تصبح زيادة الوزن عائقا كبيرا وتجعل الجراحة أكثر خطورة.

 

3.. الكسل والخمول يساهم فى زيادة الوزن ويزيد من تيبس المفاصل ويقلل من مرونة العضلات وربما تشعر بآلام عند الحركة حتى دون أن يكون المفصل مصابًا.

 

4.. كن مدركا لقدراتك، تحرك عندما تكون قادرا واسترح عندما تكون متعبا اجلس وقف بطريقة صحيحة ارفع الأشياء بطريقة صحيحة فى حدود قدرتك وعمرك ولا تقدم على حركات مفاجئة تتجاوز قدرة مفصلك.

 

5.. تناول غذاء صحيًا، فذلك يساهم فى تمتعك بوزن مثالى، بعض أمراض المفاصل مثل النقرس تحتاج إلى استشارة الطبيب أو أخصائى التغذية حول نوعيات بعض الأطعمة الضرورى تجنبها أو تقليلها.. بوجه عام تناول الخضراوات والفواكه الطازجة تناول حبوب كاملة مثل الخبز الأسمر تناول كمية معتدلة من اللحوم وتجنب ما يزيد عن حاجتك من الدهون وخاصة الدهون المشبعة.

 

6.. برنامج رياضى يناسبك، بالتنسيق مع الطبيب المعالج أو أخصائى العلاج الطبيعى المعالج يمكن إعداد برنامج رياضى يناسبك يهدف إلى زيادة مرونة العضلات وتقوية العضلات وتقليل الألم والمحافظة على الوزن المثالى الحفاظ على كفاءة القلب والأوعية الدموية.