Home أخبار اخبار دولية دراسة علمية: أول دار إسلامية لسك النقود بشبه الجزيرة العربية كانت في عُمان

دراسة علمية: أول دار إسلامية لسك النقود بشبه الجزيرة العربية كانت في عُمان

دراسة علمية: أول دار إسلامية لسك النقود بشبه الجزيرة العربية كانت في عُمان
0
0

مسقط، وكالات: الصحافة اليوم

أكدت دراسة علمية أن أول دار إسلامية لسك النقود في شبه الجزيرة العربية كانت في عُمان وتعود لسنة 81هـ الموافق 700م، حيث تم ضرب أول قطعة نقدية حملت اسم عُمان، وهي درهم فضي، وكان هذا الدرهم الأموي الفضي في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان الذي يعد سبقا مهما لعُمان في مجال المسكوكات، كما أن أول قطعة نحاسية معروفة تحمل اسم صُحار تعود لسنة 141هـ صدرت باسم والي صحار روح بن حاتم.

جاءت الدراسة بعنوان “المسكوكات الإسلامية المضروبة في عُمان منذ بداية القرن الثالث الهجري/‏‏التاسع الميلادي حتى نهاية القرن الخامس الهجري/‏‏الحادي عشر الميلادي” للباحث العُماني إبراهيم بن أحمد بن محمد الفضلي، والتي حصل عليها من جامعة المنصورة المصرية.

أكدت الدراسة أن سلطنة عُمان التي تميزت بموقعها الجغرافي البعيد نسبيا عن عاصمتي الدولة الأموية والعباسية دمشق وبغداد، وبفضل موقعها الاستراتيجي ومهارة ملاحيها وحنكة تجارها، تعد واحدة من أكبر خزائن النقود المتداولة في العالم الإسلامي، حيث كانت سوقا كبيرة تباع فيها وتشترى السلع من مختلف الدول بأنواع النقود كافة.

توصلت الدراسة إلى حقيقة مهمة هي أن أئمة عُمان في القرن الخامس الهجري قد ضربوا أسداس الدراهم وأثبتوا عليها أسماءهم، وظهور مدن سك في عُمان وهي: صحار ومدينة عُمان. وبينت الدراسة ظهور نقش السيف لأول مرة على النقود العُمانية في القرن الخامس الهجري على دراهم الإمام الخليل بن شاذان منذ عام 446هـ.

LEAVE YOUR COMMENT

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *