Home فنون مؤتمر صحفي للدورة 22 لمعرض مسقط الدولي للكتاب
0

مؤتمر صحفي للدورة 22 لمعرض مسقط الدولي للكتاب

مؤتمر صحفي للدورة 22 لمعرض مسقط الدولي للكتاب
0

أعلن معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام رئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب في مؤتمر صحفي عقد اليوم بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض عن انطلاق فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ22 خلال الفترة من 22 فبراير الجاري إلى 4 مارس المقبل.

مسقط6

و سيكون الأفتتاح الرسمي مساء يوم 22 فبراير الجاري تحت رعاية معالي الدكتور وزير الإعلام رئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب. كما أعلن معاليه ان مدينة صحار ستكون ضيف شرف الدورة الحالية للمعرض، وهناك برنامج ثقافي وأدبي وفني سينفذ لهذه المناسبة طيلة أيام المعرض.

وسيشارك في المعرض 750 دار نشر تكون موزعة على خمسة قاعات بواقع 1200 جناح على مساحة تبلغ 12,114 ألف متر مربع. ويبلغ عدد دور النشر المشاركة بشكل مباشر 590 دار نشر، وعدد دور النشر المشاركة بشكل غير مباشر عن طريق التوكيلات بلغ 160 دار نشر.

مسقط7

ويشارك في المعرض هذا العام 28 دولة، ومنها المشاركات الرسمية حيث تبلغ 37 جهة من داخل السلطنة وخارجها.

معاليه يوضح خلال المؤتمر الصحفي أن اجمالي العناوين في الموقع الإلكتروني للمعرض بلغ 450000عنوان منها 30% إصدارات حديثة وتم تخصيص 3 قاعات متكاملة للفعاليات الثقافية وركن موسع للبرامج الثقافية للطفل وركن آخر لفعاليات المبادرات المجتمعية الثقافية.حيث تبلغ عدد المبادرات المجتمعية الثقافية لهذا العام 15 مبادرة، وتم تخصيص جائزة بأسم المبادرات تقدم مع نهاية الدورة الحالية للمعرض.

كما تم هذا العام أعتماد عدد من المقاهي الثقافية للترحيب بضيوف المعرض، ولتكون مجالا لتبادل الآراء وتقديم الجديد من خلال الجلسات الثقافية.وستكون مواعيد الزيارة للمعرض من الساعة 10صباحاً الى 10 مساء يومياً ما عدا أيام الجمعة حيث ستكون من 4 عصراً الى 10 مساءً، كما تم تخصيص ايّام لطلبة المدارس.

ومن ضمن الإضافات الجديدة التي أشار اليها معالي وزير الإعلام خلال هذه الدورة مشاركة الجهات ذات العلاقة بصناعة ونشر الكتاب، وحضور مؤلفين لتوقيع الإصدارات وإبرام عقود الانتاج والنشر.

أيضاً وجود مركز إعلامي متكامل بهذه الدورة ليكون نافذة للمعرض على العالم.

مسقط4

 

كما ألقى سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة لشؤون الثقافة ونائب رئيس معرض مسقط للكتاب كلمة تناول فيها أهمية الدورة الحالية وبرامجها الثقافية التي تم توزيعها بين المؤسسات الحكومية والأهلية.

وأشار سعادة علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام رئيس فريق الإعلام والتسويق لمعرض مسقط الدولي للكتاب في كلمته عن الجوانب الإعلامية المحلية والخارجية للمعرض.

وقدم الفاضل  يوسف البلوشي مدير معرض مسقط الدولي للكتاب والمتحدث الرسمي مجموعة من المؤشرات مقارنة بين الدورة الماضية والدورة الحالية لهذا العام: حيث بلغت عدد الأجنحة العام الماضي 950 جناح في حين وصل عددها هذا العام الى 1200جناح، كما كان عدد دور النشر العام الماضي 524 في حين بلغ عددها هذا العام 590 دار نشر، كما كانت عدد الفعاليات في الدورة السابقة 32 فعالية، وهذا العام سيكون هناك 45 فعاليه.