Home فنون فرقة هندية تشارك فىمهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية
0

فرقة هندية تشارك فىمهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية

فرقة هندية تشارك فىمهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية
0

كتب : عادل عباس

في إطار مهرجان سماع الدولي للإنشاد الديني والموسيقى الروحية، يقوم مركز مولانا آزاد الثقافي الهندي بالقاهرة، بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، بتنظيم زيارة لفرقة شهيرة تضم 6 أعضاء بقيادة بورنا داس بول سارات إلى مصر. وسوف تقدم الفرقة عروضها في المهرجان خلال الفترة من (20 – 27 سبتمبر 2016) بالقلعة وقبة الغوري وشارع المعز وغيرها من الأماكن التي تقام بها فعاليات المهرجان داخل وخارج القاهرة، وذلك تحت إشراف قائد الأوركسترا المصري الموهوب د/ انتصار عبد الفتاح. وتقدم الفرقة عروضها تحت رعاية المجلس الهندي للعلاقات الثقافية، نيودلهي.

تضم طائفة “بول” مجموعة من البدو ترجع فلسفتهم الدينية إلى أكثر من ألف عام مضت. وأحد المبادئ الأساسية لهذه الطائفة هو حب البشر جميعاً – بغض الطرف عن طبقتهم الاجتماعية أو عقيدتهم أو إيمانهم أو ديانتهم أو لونهم أو عاداتهم. ويتحدث أعضاء تلك الطائفة عن أسرار الحياة بكلمات بسيطة تلمس قلب الإنسان العادي. فهم يسعون لتحقيق ذواتهم من خلال إنشاد الترانيم الروحية. وطبقاً لفسلفتهم، فإن الروح ليست إلا إله كامن في النفس يجب إدراكه والوصول إليه من خلال الاستنارة الداخلية. فالشخص الذي ينتمي إلى هذه الطائفة ويؤمن بها إيماناً حقيقياً هو ذلك الشخص الذي يبحث عن الإله في الإنسان. ويمثل بورنا تشاندرا داس، وهو أحد أهم الداعين لمبادئ هذه الطائفة، الجيل الثامن في سلالة عائلة “بول” القديمة. وكانت أول مرة يحمل فيها بورنا داس تقاليد هذه الطائفة خارج الهند عندما سافر إلى الاتحاد السوفيتي حيث قدم أغنياته في مهرجان الشباب العالمي. وقد قام منذ ذلك الوقت بزيارة 125 دولة حول العالم.

حاز بورنا داس على الكثير من الجوائز، ومنها لقب “إمبراطور البول” والذي منحه إياه رئيس الهند عام 1967، وجائزة سانجيت ناتاك عام 1999 التي تسلمها من رئيس الهند. وفي عام 2001، تم تكريمه حيث منحته حكومة مادهيا براديش لقب “تولسي”. ومنذ عام 1960، حضر ما يقرب من 200 مؤتمراً إذاعياً قومياً تشمل معظم محطات الإذاعة في الهند، كما شارك بالغناء والتمثيل في العديد من الأفلام البنغالية. وهناك ستة أفلام وثائقية باللغة الإنجليزية عن بورنا داس، بعضها تم إنتاجه في الولايات المتحدة الأمريكية واليابان، ومن أهم وأشهر تلك الأفلام فيلم “ليلا”.

سوف تقدم الفرقة عدة عروض ومنها عرضين في فعاليات افتتاح وختام المهرجان. وتقام هاتان الفعاليتان وغيرهما من فعاليات المهرجان في مسرح بئر يوسف بالقلعة. كما تقام بعض العروض الأخرى في قبة الغوري الساعة الثامنة مساءً، وهي مفتوحة لحضور الجمهور مجاناً.