Home فنون بالصور : 20 فنانا يشاركون فى معرض بيكاسو
0

بالصور : 20 فنانا يشاركون فى معرض بيكاسو

بالصور : 20 فنانا يشاركون فى معرض  بيكاسو
0

كتب : على سالم إبراهيم

معرض المقتنيات التى تقدمه قاعة بيكاسو كل عام و التي تقام فعالياته للعام ال17 على التوالي , علامة فارقة ومميزة وواحداً من أهم معارض السنوية التي تقيمها القاعة  لمحبي الفن التشكيلي , والذي تجتمع فيه لوحات لكبار الفنانين المصريين من الأجيال المختلفة .

يشارك في المعرض أكثر من 20 فناناً بما يزيد عن 40 عملاً فنياً  لمدارس واتجاهات فنية متعددة

كما ينفرد المعرض هذا العام بعرض مجموعةنادرة تعرض لأول مرة  لرواد الفنانين ومنهم  كامل مصطفى وحسني البناني وحسن سليمان ورفعت أحمد.

تجري فعاليات المعرض في الفترة ما بين الاربعاء3 أغسطس حتى 24أغسطس

حسني البناني1912 – 1988

hosny al  bannany1

ينتمي الفنان حسني البناني الى الجيل التاني من فناني مصر, ولقد انتمي هذا الفنان الكبير الي رواد فن المنظر الطبيعي في مصر مثل راغب عياد ويوسف كامل ومحمد صبري وكامل مصطفي

وقد تتلمذ على يدي الفنان الرائد يوسف كامل وكان يتبع التأثيريه أسلوبا للوحاته..وقد كان من أغزر الفنانين انتاجا  في جيله.

تناول في لوحاته الماظر الريفية و الاحياء الشعبية كما اهتم برسم مساجد القاهرة القديمة

كامل مصطفى 1917 – 1982

kamel mostafa1

تمثل اعمال الفنان كامل مصطفى استمرارا للمدرسة التاثيريه في فن التصوير . بعد ان اتخذت ثوبا مصريا و عبرت عن موضوعات من صميم البيئه  و الحياة في الاسكندرية وقد استطاع هذا الفنان ان يربي أجيالا متتالية لقنها مبادئ الاستقلال و التفرد ولم بفرض عليها اسلوبه الفني و انما استطاع ان يتذوق  كل المدارس التالية..

حسن سليمان2008-1928

كان الفنان حسن سليمان من اكثر الفنانين انتاجا طوال الخمسينيات و الستينيات  , انشغل بقضية التوازن اللوني في اللوحة  في بداية حياته  وقام بدراسات مرسومه  للفنون القديمة معالجا بالرسم  التماثيل الاغريقة و الرومانية في لوحاته ثم انشغل بعد ذلك مختلف عناصر الطبيعة ورسم الحيوانات و الزهور و الطيور  , وقد اختزلت الوانه حتى سيطر عليها اللون الرمادي بدرجاته, وكان لهذا الاسلوب في التلوين  أثر عميق على تلاميذه الذين رسموا على منواله أو بدأو حياتهم الفنية متأثرين به.

رفعت احمد 1931 – 2012

refaat ahmed2

بدأ الفنان لوحاته بالاسلوب التأثيرى ثم اضاف المذاق التعبيرى لاعماله واستطاع أن يحقق نجاحا كبيرا باسلوبه المتميز الذى يحتفل بالملمس الثرى ويعبر عن الحركة والديناميكية .

صور رفعت احمد في لوحاتهالاحياء الشعبية في الريف وفي المدينة وفي الواحات. انبهر برقص الخيول، وبرقص البشر في الشوارع، مثلما انبهر بأزياء اهل الواحات وعاداتهم وأفراحهم.