Home مال واعمال المؤسسة الدولية للتجارة تعقد إتفاقية بـ45 مليون دولار لتمويل قطاع الكهرباء بموريتانيا
0

المؤسسة الدولية للتجارة تعقد إتفاقية بـ45 مليون دولار لتمويل قطاع الكهرباء بموريتانيا

المؤسسة الدولية للتجارة تعقد إتفاقية بـ45 مليون دولار لتمويل قطاع الكهرباء بموريتانيا
0

خاص :جده، المملكة العربية السعودية

أبرمت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية والجمهورية الإسلامية الموريتانية ممثلة بوزارة الاقتصاد والمالية اتفاقية تمويل بمبلغ 45 مليون دولار أمريكي.  وتأتي الاتفاقية ضمن خطة تمويل حاجيات الشركة الموريتانية للكهرباء(SOMELEC)   من المحروقات المستعملة لإنتاج الطاقة الكهربائية . ووقعت اتفاقية التمويل بمقر المؤسسة في مدينة جده من قبل المهندس هاني سالم سنبل-الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة  (ITFC) والسيد عباس سيلا-المدير العام للاستثمارات العمومية والتعاون الاقتصادي بوزارة الاقتصاد والمالية بحضور السيد محمد سالم أحمد-المدير العام للشركة الموريتانية للكهرباء وممثلين من كلا الطرفين.

وقد ثمّن المهندس هاني سالم سنبل الثقة التي أولتها الجمهورية الموريتانية عامة والشركة الموريتانية للكهرباء (SOMELEC) خاصة في ثقتهم للمؤسسة لأن يكون المموّل الرئيسي لتلبية الاحتياجات الأساسية للكهرباء ودعم القطاع الصناعي والتي يعد من القطاعات الاستراتيجية للجمهورية كما أضاف أن هذه الاتفاقية تعكس مساهمة المؤسسة في دعم دولها الأعضاء، وإدراكها لأهمية تمويل هذا القطاع لما له من آثار إيجابية على اقتصاد الجمهورية الموريتانية.

وعلى ضوء توقيع الاتفاقية، أفاد والسيد عباس سيلا: “قد ساهمت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في ديمومة الخدمة العمومية للكهرباء في موريتانيا”. وكما أضاف: “سيمكن استمرار هذا التمويل الشركة الموريتانية للكهرباء من تعزيز برنامجها الاستثماري الهادف إلى تصدير الطاقة الكهربائية في المنطقة”.

تأتي هذه الاتفاقية في إطار الخطة التي وضعتها السلطة العمومية لتصحيح أوضاع الشركة وتأمين تموينها بالمشتقات النفطية الضرورية لعمل محطات كهربائية حيث تزود 44 مدينة موريتانية بالكهرباء، والجدير بالذكر أنه قد وصل مجموع ما تم اعتماده تحت مظلة المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة منذ تأسيسها لصالح الجمهورية الإسلامية الموريتانية الى 457 مليون دولار أمريكي

نبذة عن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)

المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ITFC هي كيان مستقل في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، أنشىء من أجل دفع عجلة التجارة للأمام؛ لتحسين الوضع الاقتصادي ومعيشة الناس في العالم الإسلامي. وبدأت العمليات في محرم 1429 (يناير 2008 م). وقد زاد دمج أنشطة تمويل التجارة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية تحت مظلة واحدة، من كفاءة تقديم الخدمة، من خلال الاستجابة السريعة لاحتياجات العميل في بيئة الأعمال التي يتطلبها السوق.

تقوم المؤسسة (ITFC)- كمؤسسة لها دور قيادي في تمويل التجارة المتوافق مع الشريعة الإسلامية – بنشر خبراتها وتمويلاتها على الشركات والحكومات في الدول الأعضاء.. وينصب التركيز الأساسي للمؤسسة على تشجيع التجارة البينية بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وبوصفها عضواً في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، فإن المؤسسة لها قدرة فريدة على الوصول للحكومات في الدول الأعضاء بها، وهي بذلك تعمل لتسهيل وتعبئة الموارد العامة والخاصة من أجل تحقيق أهدافها المتعلقة بدعم التنمية الاقتصادية من خلال التجارة. كما تساعد المؤسسة الأعمال في الدول الأعضاء للوصول بشكل أفضل للتمويلات التجارية وتوفر لها الأدوات المناسبة لتنمية السلع الإستراتيجية المرتبطة بالتجارة لتقوى بذلك على المنافسة في السوق العالمية بنجاح.