Home مال واعمال المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة تدعم قطاع الطاقة في غامبيا بـ 45 مليون دولار امريكي.

المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة تدعم قطاع الطاقة في غامبيا بـ 45 مليون دولار امريكي.

المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة تدعم قطاع الطاقة في غامبيا بـ 45 مليون دولار امريكي.
0

كتب :جمال عبد الخالق

وقعت المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، عضو مجموعة البنك الاسلامي للتنمية (IsDB)، اتفاقية لتمويل الطاقة مع جمهورية غامبيا بقيمة 45 مليون دولار أمريكي دعما لقطاع الطاقة بالجمهورية.

وقد وقع الاتفاقية كل من معالي السيد أمادو سانيه، وزير المالية و الشؤون الاقتصادية و محافظ البنك الاسلامي للتنمية بجمهورية غامبيا، والمهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة (ITFC) وقد أقيم حفل التوقيع في ختام غداء محافظي مجموعة البنك الإسلامي للتنمية على هامش اجتماع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي الذي عقد في واشنطن العاصمة بحضور  الدكتور بندر حجار رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

وتهدف الاتفاقية الى تمويل  استيراد الطاقة ومنتجات البترول، حيث تدعم المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة (ITFC) هذه الجهود بقوة لتحريك المصادر المالية من البنوك والمؤسسات المالية لتمويل هذا القطاع.

قال المهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الاسلامية  لتمويل التجارة  تعليقا على هذا الحدث:  إن المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة تعتبر رائدة في تقديم حلول تمويلية متكاملة ، و تعتبر هذه الاتفاقية معلما مهما لتعزيز القطاع الرئيسي للاقتصاد في جمهورية غامبيا بما يمثلة قطاع الطاقة من أهمية لتمويل الدولة بالوقود والكهرباء ، وهذه الاتفاقية تساهم في دعم التجارة البينية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي حيث أن المنتجات التي ستمول تأتي مصدرها من الدول الاعضاء ، مما سيزيد من حجم التجارة البينية.”

ويعد قطاع الطاقة في جمهورية غامبيا هو المفتاح الرئيسي لنشاطها الاقتصادي، حيث يدعم صناعات رئيسية مثل التصنيع والزراعة والخدمات،. و في حين  تتوفر مصادر كافية لتوليد الكهرباء، سيعود بأثر ايجابي على أسعار الكهرباء و يساهم في توفير فرص عمل.

هذه الاتفاقية تقع  ضمن الاتفاقية الإطارية التي تم توقيعها مع جمهورية غامبيا هذا العام أثناء الاجتماع السنوي الثاني و الأربعون لمجموعة البنك الاسلامي للتنمية الذي أقيم بمدينة بجدة في المملكة العربية السعودية باجمالي مبلغ 120 مليون دولار أمريكي دعما لقطاعاتها الاستراتيجية.