Home مال واعمال المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) تعزّز قدرات المصدرين السنغاليين في التجارة الدولية
0

المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) تعزّز قدرات المصدرين السنغاليين في التجارة الدولية

المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) تعزّز قدرات المصدرين السنغاليين في التجارة الدولية
0

أكدت  المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) ومكتب تيسير التجارة (TFO) الكندي التزامهما بتعزيز قدرات مصدري الدول النامية للوصول إلى الأسواق الدولية من خلال توقيع اتفاقية مع الوكالة السنغالية لترويج الصادرات (ASEPEX). وتوثق هذه الاتفاقية الثلاثية الأطراف صفقة “برنامج دعم قدرات التجارة الدولية والوصول إلى الأسواق”. والمشروع هو يمثل برنامجاً فنياً للمساعدة مدته سنة واحدة يهدف إلى استفادة مؤسسات دعم التجارة والمؤسسات السنغالية الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تبحث عن تصدير منتجاتها لكندا والأسواق الأجنبية الأخرى.

يتكون هذا البرنامج الذي يمتد لمدة عام من مكونين يركز أولهما على نموذج تدريب المدربين لتحقيق النتائج المرجوة هو منصة تدريب المصدرين التي تنفذها الوكالة السنغالية لترويج الصادرات (ASEPEX) ومؤسسات دعم التجارة الأخرى في السنغال. أما المكون الآخر فيركز على تعزيز قدرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم ومنتجاتها لكي تصبح منافسة في الأسواق الأجنبية.

وتتماشى هذه الشراكة جيداً مع التزام المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) ومكتب تيسير التجارة (TFO) الكندي بترويج التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال معلومات التصدير والنصح والاتصال والشراكة التجارية لتحسين القدرة على الوصول إلى الأسواق الأجنبية.

وقد أدلى المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) بالتصريح التالي في هذه المناسبة :” هذا البرنامج يعزز تقدمنا في تحسين قدرات التجارة الدولية بالدول الأعضاء. ومن خلال التمويل المشترك لهذا المشروع مع الحكومة الكندية والشراكة مع مكتب تيسير التجارة (TFO) الكندي والوكالة السنغالية لترويج الصادرات (ASEPEX) ، نحن نستثمر في تدريب المصدر والوصول إلى الأسواق الدولية فيما يتعلق بالمؤسسات السنغالية الصغيرة والمتوسطة الحجم “.

كما أدلى السيد/ ستيف تيبمان المدير التنفيذي لمكتب تيسير التجارة (TFO) الكندي :” الاستثمار في القوى العاملة يقوي التزام المكتب بتحسين مستوى الحياة وبالتالي يساهم في التطوير الاقتصادي بالأقاليم المحرومة في السنغال”.

ومن جانبه قال الدكتور/ مالك ضيوب المدير التنفيذي والوكالة السنغالية لترويج الصادرات (ASEPEX)  :” سوف تعمل الشراكة على تمكين مؤسساتنا الصغيرة والمتوسطة الحجم من التركيز على مبادرة الوصول إلى السوق الكندي التي تمنح المنتجات السنغالية الوصول المعفي من الرسوم الجمركية والحصص إلى الأسواق الكندية. ونحن فخورون بالتعاون مع مكتب تيسير التجارة (TFO) الكندي والشركة والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) والشركاء الآخرين في

 

مؤسسات دعم التجارة من أجل توسيع نطاق انتشارنا في بناء القدرات داخل الشركات السنغالية للقيام بالتجارة الدولية”.

منذ تأسيسها في عام 2008 ظلت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) نشطة جداً في السنغال بإجمالي تمويل بلغ 195 مليون دولار منحت للدولة في قطاعات رئيسية في الزراعة و

نبذة عن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC):

تخدم المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) كذراع لتطوير التجارة في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية. ومن خلال برنامج التعاون التجاري وتنمية التجارة (TCPP)   تستثمر المؤسسة في برامج بناء القدرات التي تقوي القدرات البشرية والمؤسساتية في الدول الأعضاء في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في المجالات المتصلة بالتجارة.