Home غير مصنف فيلم غربي يفوز بجائزة MAD Solutions بمهرجان قرطاج
0

فيلم غربي يفوز بجائزة MAD Solutions بمهرجان قرطاج

فيلم غربي يفوز بجائزة MAD Solutions بمهرجان قرطاج
0

فاز فيلم غربي للمخرج التونسي وليد مطر بجائزة MAD Solutions التي تمنحها في إطار ورشة تكميل التي تُقام ضمن فعاليات الدورة الـ27 من أيام قرطاج السينمائية، وتتمثل الجائزة في تولي الشركة مهام التسويق والتوزيع للفيلم بالعالم العربي.

غربي هو الفيلم الروائي الأول للمخرج وليد مطر الذي يشارك في التأليف بالتعاون مع ليلى بوزيد (على حلة عيني) وكلود لو بيب (Love at First Fight)، وهو من إنتاج سعيد حميش (شركة Barney Production) ويشارك في بطولته الفرنسي فيليب ريبو (Welcome to Argentina)، الممثل ومغني الراب التونسي محمد أمين حمزاوي، الفرنسية كورين ماسيرو (Louise Wimmer)، والسويسري كيسي موتيت كلاين (Sister)، بالإضافة إلى التونسية عبير بناني.

وتحدث قصة فيلم غربي في شمال فرنسا، حيث يتم نقل المصنع الذي يعمل فيه هيرفي ويصبح هو العامل الوحيد الذي يستقيل ويسلم نفسه إلى قدره بسبب وجود خطط أخرى في رأسه، تتمثل في أن يصبح صياداً وينقل هذا الشغف إلى ابنه. في الوقت نفسه ينتقل المصنع إلى ضواحي تونس، ليصبح فؤاد بلا عمل، فيجد فرصة في ذلك للعناية بوالدته والتودد إلى الفتاة التي يحبها قبل أي شيء، وحينها تنعكس مسارات هيرفي وفؤاد على بعضها وتتداخل أيضاً.

الجائزة التي تتضمن التسويق والتوزيع للمشروع الفائز سبق أن قدمتها MAD Solutions هذا العام في سوق وملتقى مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد للسنة الثانية على التوالي، كما قدمت الجائزة نفسها في ورشة فاينال كات بـمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي لعامين متتاليين أيضاً، والعام الماضي في مهرجان لوكارنو السينمائي بسويسرا ضمن مبادرة أبواب مفتوحة.

وتعد ورشة تكميل، التي أقيمت في الفترة من 1 وحتى 3 نوفمبر – تشرين الثاني، امتداداً وتطويراً لورشة المشاريع التي تأسست في 1992، والتي ساهمت بفضل منحها التطويرية خلال 10 دورات متتالية في دعم العديد من المواهب العربية في كتابة السيناريوهات. وقد تأسست ورشة تكميل في الدورة الـ25 من أيام قرطاج السينمائية 2014. وتعمل على تمكين سينمائيين من أفريقيا والعالم العربي من عرض أفلامهم في مرحلة ما بعد الإنتاج أمام خبراء لجنة تحكيم دولية لتقييمها واختيار 7 مشاريع أفلام واعدة للحصول على منح إتمام صناعتها.