Home الصحة والجمال د.شيري .. الماءو الشيكولاتة سر التغذية السليمة
0

د.شيري .. الماءو الشيكولاتة سر التغذية السليمة

د.شيري .. الماءو الشيكولاتة  سر التغذية السليمة
0

أكدت د. شيرى نبيل رزق  أستاذة التغذية بكلية طب القصر العيني، ومؤسس “برنامج التغذية التدريبية” المعتمدة من جامعة نيويورك أن الماء واليوسفي والبطاطس والشيكولاته هي سر الرشاقة والتغذية السليمة، نظراً الى احتوائها على مواد ومعادن وفيتامينات مفيدة لصحة الانسان.

 

وأشارت د. شيرى إلى  أن الماء من السوائل التي تساعد على زيادة معدلات التمثيل الغذائي في الجسم و أن شرب ما يعادل 8 إلى 10 أكواب من الماء في اليوم سيكون من أفضل وسائل حرق الدهون والحفاظ على صحة الجسم ونضارته وصحة الجهاز الهضمي والعصبي.

ومن ثم يعتبر البعض أن الماء البارد أو المثلج أكثر فائدة في حرق الدهون تحديدًا، لأنه يرفع معدلات التمثيل الغذائي بما يبذله الجسم للحفاظ على درجة حرارته مقابل درجة الحرارة المنخفضة جدًا للماء فيزيد الحرق.

وإذا كنتِ تمارسين الرياضة بانتظام وتتمتعين يوميا بنظام غذائي متوازن وصحي،  ستلاحظين فرقا كبيرًا في مقاسات جسمك، حتى وإن لم يتغير وزنك على الميزان، لذا عليكِ الانتباه جيدًا أن الميزان ليس العامل الأهم، ولكن مقاسات وشكل جسمك ثم إحساسك بالنشاط والتطور الإيجابي في صحتك هي العوامل الأكثر أهمية في النظام الصحي المتوازن.

ولفتت د. شيرى الى أن هناك بعض الحيل للتقليل من تناول كميات كبيرة من النشويات، ومن هذه الحيل اضيفي البهارات إلى طعامك ﻹضفاء نكهة وطعم غني ولذيذ، قومي باستبدال ملعقة مكرونة بملعقة خضروات يوميًا.. وبالتالي مع الوقت ستجدين نفسك قد خفضتِ تمامًا من مقدار المكرونة و اﻷرز (النشويات) في وجبتك و استبدلتيها بالخضروات الصحية دون أن تشعري بأنكِ امتنعتِ عنها فجأة.

وأشارت  الى أن اليوسفي من الفواكه الحمضية المحببة للكثيرين، فبالرغم من كونه يشبه البرتقال في الشكل والمذاق إلى حد ما، إلا أنه أغنى من حيث الفوائد والقيمة الغذائي.، بحيث يحتوي على فيتامين “سي وج”، ويماثل البرتقال في فوائده العظيمة للجسد والبشرة والصحة بشكل عام.

ويعتبر تناول اليوسفي علاج طبيغي لتهدئة الأعصاب والتخلص من الإرهاق والتوتر، ويستخدم كعلاج طبيعي للإمساك حيث يعتبر سهل الهضم وغنياً بالأملاح والمعادن المفيدة للمعدة، وهو أخيرًا يعدُّ من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية التي يمكن إدراجها في الرجيم.

وقالت د. شيري  إن البعض يعتبر أن الامتناع عن تناول البطاطس هو أحد الطرق المهمة التي تساعدنا في الحصول على وزن مثالي،  ولكن الصح هو أن البطاطس يحتوي على فيتامين “سي” و”بوتاسيوم” و”ماغنيزيوم”، وتساعد على استقرار ضغط الدم والحد من الانتفاخ والمساعدة في مشكلة تقلص العضلات، لكن يُنصح بتناولها مخبوزة من خلال وضعها في الفرن و الابتعاد عن قليها”.

وأكدت د. شيرى أن الأبحاث أثبتت أن الشيكولاتة تحتوي على الفلافونويد  ومضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف وتزيد من مناعة الجسم، لكن الاستهلاك اليومي من الشيكولاتة مع تناول كميات كبيرة هو السبب الحقيقي في زيادة الوزن، لذا يجب اختيار شيكولاتة تحتوي على 65% على الأقل من الكاكاو لتحقيق أقصى فائدة صحية