Home رياضة بالصور : تألق خيول منصور بن زايد في فرنسا
0

بالصور : تألق خيول منصور بن زايد في فرنسا

بالصور : تألق خيول منصور بن زايد في فرنسا
0

حققت خيول سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، تألق لافت في فرنسا حين توج المهر “ثابت” بقيادة الفارس الموريشيوسي كيرسلي رامسامي، وبإشراف اف سانشيز  بطلاً للجولة السادسة والختامية من بطولة مونديال “أم الإمارات” للفرسان المتدربين “إفهار”، فيما حلت في المركز الثاني بفارق رأس رفيقة اسطبله “ميرنا” لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وبإشراف سي غوردين، وبقيادة الفارس الألماني روبن فيبر، في السباق الذي أقيم أمس الأول بمضمار تاربس بضاحية بو، ضمن فعاليات النسخة الثامنة لمهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية الأصيلة، الذي يقام بتوجيهات سموه، وبدعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، تحت شعار “عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة”.

%d8%a9%d8%aa%d8%b9

واجتمع لسباق الجولة السادسة لمونديال ام الامارات البالغ إجمالي جوائزها المالية 20 ألف يورو والمخصص للخيول العربية الأصيلة لمسافة 1500 متر،  رقم قياسي من الفرسان والفارسات بلغ 12، إلى جانب نخبة من الخيول صاحبة الانتصارات في الميادين العالمية.

وجاء السباق مثيراً وسجالاً بين الخيول، وقادت الصدارة مبكرا المهرة “ميرنا” ومن خلفها “ارجونتي” بقيادة الفارسة انيلي ميكوشي، يليهم “الجساسية” بقيادة الفارسة الأردنية ميلي نسيب، فيما كانت بقية الخيول تركض قريبة من اصحاب المقدمة.

وظل السباق ينسج على هذا المنوال حتى الوصول إلى المنعطف الأخير قبل أن يبادر فارس موريشيوس كيرسلي رامسامي إلى التسلل من الصفوف الخلفية بعد أن انطلق من خانة بعيدة (11)، ليصل إلى المركز الرابع بعيداً عن السياج الداخلي.

وفي عمق المستقيم طلب رامسامي من مهره القوي “ثابت” بذل مزيد من الجهد فوجد ما سر خاطره حيث انطلق البطل وظل يتجاوز منافسيه واحد تلو الآخر، قبل أن يدخل في صراع شرس في الأمتار الأخيرة مع وصيفته “ميرنا” ليطبق عليها ويخطف اللقب بفارق رأس.

وجاءت في المركز الثالث بفارق نصف طول عن الثانية الفرس “رودينة” للشقب ريسنج وبقيادة الفارس الايرلندي اندرو بريسلين، وبإشراف اليزابيث بيرنارد، وتمكن البطل “ثابت” من قطع مسافة السباق في 1:39:40 دقيقة.

 عقب ختام الشوط قام عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية بتسليم جائزة الفوز إلى لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد العالمي، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيول “ايفهرا”، رئيس لجنة سباقات السيدات والفرسان المتدربين في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية “افهار” إنابة عن المالك، كما تم تكريم المدرب والفارس.

وأشاد مارسيال بواساي مدير سباقات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان في أوروبا، بالفوز الذي حققه “ثابت” وحصول “ميرنا” على المركز الثاني، قائلاً بان “ثابت” قدم موسم جيد وكنا نتوقع فوزه، وأضاف بان سباقه المقبل سوف يكون في مضمار تولوز.

6789

 دعم.. ورعاية

ويقوم بدعم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق، الشريك الأساسي، وشركة الاستثمارات البترولية الدولية «آيبيك»، الشريك الاستراتيجي، والأرشيف، الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات، الناقل الرسمي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية إفهار وجمعية الخيول العربية الأصيلة وبدعم وزارة الخارجية والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.

ويرعى المهرجان شركة أيادي وجلوبال يونايتد لخدمات الطب البيطري وشركة بلوم وبترومال وشركة رايز للتجارة العامة ذ.م.م وشركة حياتنا والوثبة ستاليونز ونادي صقاري الإمارات ونادي أبوظبي للصقارين ومدرسة محمد بن زايد للصقارة وفراسة الصحراء ومركز أبوظبي للمعارض «أدنيك» وشركة العواني وكابال وعمير بن يوسف للسفريات والدكتور نادر صعب ومختبرات فاديا كرم لمستحضرات التجميل وقناة ياس وريسنج بوست وباريس تيرف والوثبة سنتر والاتحاد النسائي العام والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة ولجنة رياضة المرأة وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2016 ونادي أبوظبي للفروسية والرياضية وأجنحة القرم الشرقي جنة ومنتجع إننتارا وسبا.

نقل مباشر عبر “ياس”

وخصصت قناة ياس الفضائية تغطية خاصة للسباق بالنقل المباشر حيث أشرف على التقديم الزميل كريم الطرهوني، وتم نشر أخبار ومشاهدة السباقات والمؤتمرات على موقع ستريم لايف www.sheikhmansoorfestival.com

23456

 صوايا : تهنئة بالفوز بالمركز الأول

16 خيلا تزين جوهرة تاج زايد في أبوظبي

تقدمت لارا صوايا بالتهنئة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على فوز “ثابت” و”ميرنا” بالمركزين الأول والثاني في سباق الجولة السادسة والختامية لمونديال “ام الإمارات” سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، المخصص للفرسان المتدربين، مشيرة إلى أن هذه الخيول هي من إنتاج مزرعة الوثبة.

وعن فعاليات نهائيات المهرجان الذي سيقام يوم 13 نوفمبر المقبل في نادي أبوظبي للفروسية قالت بان مونديال أم الإمارات للفرسان المتدربين سيستقطب 16 فارس وفارسة، بعد أن تأهل 6 فرسان، وسوف ينضم إليهم 10 فرسان  وفارسات جدد من الدول المنضوية تحت لواء الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل “ايفهرا” حيث ارتفع العدد إلى 86 دولة متضمنة قبرص واليونان واسبانيا.

وأضافت بان بطولة مونديال “أم الإمارات” للفرسان المتدربين شهدت هذا الموسم تنظيم 6 جولات، وسيكون إجمالي الفرسان المدعوين 210 متضمنة فارسات القدرة، وسيكون هناك تعديل في قانون البطولة بعد أن تم إلغاء سباق في استراليا ،وسيتم دعوة الوزيرة الاسترالية جريس للحضور للنهائيات للاطلاع على البطولات التي يشرف عليها المهرجان.

وعن جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الأغلى في العالم للخيول العربية قالت صوايا بان السباق سيشهد مشاركة 16 خيلا من نخبة الخيول في العالم، وتم قبول 3 خيول من أميركا هي باديز داي وساند فيكتور وزيس ايز اوسم، وتم إغلاق قائمة تسجيل الخيول الأولية يوم 16 أكتوبر، وستعلن القائمة النهائية يوم 19 او 20 أكتوبر.

وأشارت بان النهائيات سوف تشهد تكريم الجواد “زياد” لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان الذي توج بطلاً للتاج الثلاثي الأوروبي وسيحصل على جائزة قدرها 50 ألف يورو، إلى جانب “باديز داي” بطل الجوهرة الثلاثية في أميركا بجائزة قدرها 150 ألف دولار.

واختتمت موضحة بان قمصان فارسات المهرجان في القدرة او السباقات السريعة موحدة باللون الأخضر، ويتم ارتداءها عقب نهاية كل سباق من قبل جميع الفارسات المشاركات.

%d9%83%d9%85%d9%86

النعيمي: يبارك الفوز ..  أبوظبي جاهزة للنهائيات

ومن جانبه بارك عدنان النعيمي الفوز لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، مشيدا بالمتابعة الشخصية لسموه للخيول المنتجة في مزرعة الوثبة، وتطور المهرجان الذي يقام في العديد من الدول الأوروبية وأميركا وأفريقيا.

واستطرد بان مضمار نادي أبوظبي مستعد لاستضافة النهائيات في 13 نوفمبر المقبل المتضمن سباق جوهرة تاج زايد الأغلى في العالم للخيول العربية، وقال سيقام سباق تجريبي يوم 6 نوفمبر، وأيضاً هناك سباق قدرة في 12 نوفمبر.

وأشاد النعيمي بأهداف المهرجان بأنشطته المختلفة، متضمنة سباق مونديال “أم الإمارات” للفرسان المتدربين الذي استطاع تجميع فرسان العالم من مختلف الدول في الجولات المختلفة التي تهدف إلى إكسابهم الخبرات كنجوم للمستقبل.

البطل سعيد بالتأهل

وأعرب الفارس كيرسلي رامسامي عن سعادته وفرحته بتتويجه بطلاً للجولة السادسة من مونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفرسان المتدربين وتأهله إلى الجولة الختامية بأبوظبي مشيدا بالجواد “ثابت” الذي تجاوب معه بصورة كبيرة، مشيراً بأنها أول مشاركة عالمية له.

وأضاف قائلاً إنه انطلق من خانة بعيدة ولكنه بذل مجهوداً كبيراً منذ بداية الانطلاقة حتى لحظة الوصول إلى خط النهاية، وأشاد بمستوى المنافسة في الجولة التي ضمت نخبة من الفرسان يمثلون مختلف دول العالم.

يذكر أن الفارس الفائز رامسامي يقيم ويتدرب لدي أكاديمية الفرسان المتدربين في جنوب أفريقيا، ومولود عام 1992، ونال أول رخصة له في 2014، وحقق 29 فوزا من إجمالي 358 مشاركة في جنوب أفريقيا احدثها هنا في فرنسا.

الفرسان المتأهلين للنهائيات

نال الفارس الكوري الجنوبي جيونجهي جيونج لقب الجولة الأولى صهوة “اورج دي جالورا” والذي اقيم مضمار كابنيللي في العاصمة الايطالية روما.

وظفر الفارس الإيطالي دانيل سيبوني على صهوة الجواد «سارتجانو» بلقب الجولة الثانية ، الذي أقيم في مضمار كلامبنبورغ العريق في العاصمة الدنماركية «كوبنهاغن».

وفي الجولة الثالثة، نجح الفارس البحريني علي حسن الشويخ في تحقيق الفوز بلقب هذه الجولة بجدارة ليحجز بذلك لنفسه مكانا في الجولة الختامية لمونديال “أم الإمارات” للفرسان المتدربين بالعاصمة أبوظبي في شهر نوفمبر القادم.

وتوجت الفارسة البلجيكية اميلي غودمان على صهوة الفرس”كاتروسيا”  بلقب الجولة الرابعة والتي أقيمت بمضمار قازان بجمهورية تتارستان.

 وتوج الفارس البورتريكي إفين رومان على صهوة الجواد “إماراتي” لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بطلاً للجولة الخامسة، و الذي أقيم بمضمار لنجفيلد العريق بالمملكة المتحدة.

 

وتتألف سلسلة مونديال أم الإمارات للفرسان المتدربين من 6 سباقات، وتحتضن العاصمة أبوظبي النهائيات بمشاركة 16 فارسا وفارسة في 13 من شهر نوفمبر المقبل.