Home فنون إفتتاح متحف الزعيم “مصطفى كامل”
0

إفتتاح متحف الزعيم “مصطفى كامل”

إفتتاح متحف الزعيم “مصطفى كامل”
0

 

يفتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة في الخامسة  مساء الثلاثاء 5 إبريل2016 متحف الزعيم مصطفى كامل بمنطقة القلعة، بحضور لفيف من الشخصيات الثقافية والفنية والإعلامية  وصرح د. خالد سرور – رئيس قطاع الفنون التشكيلية أنه مع إعادة افتتاح متحف “مصطفى كامل” بعد ترميمه وتطويره .. نحتفي بجزء عزيز من تاريخ الوطنية المصرية .. نستخلص الدروس من مواقف رمز وطني مهم لتستفيد منها الأجيال الصاعدة .. ولتظل وزارة الثقافة ماضية في سياساتها لحفظ سيرة ومسيرة الشخصيات والرموز المصرية العظيمة..”

وأضاف سرور أن عودة هذا الصرح الثقافي القومي تُمثل دفعة معنوية مُحفزة لمواصلة العمل والتخطيط من أجل عودة باقي متاحفنا التي مازالت مغلقة للتطوير لما سيمثله ذلك من رسائل ذات دلالات غاية في الأهمية على المستويين الإقليمي والدولي .. ويمكننا بهذه المناسبة أن نُبشر بأن هذه الخطوة هي باكورة سلسلة من الافتتاحات المتحفية المرتقبة خلال المرحلة القادمة.”

يذكر  أن متحف مصطفى كامل هو أحد المكونات الهامة لخريطة المتاحف القومية التابعة لقطاع الفنون التشكيلية .. المتحف مبني على الطراز الإسلامي ويقع بميدان صلاح الدين بحي القلعة، ويشتمل على قاعتين يحتويا على بعض متعلقات الزعيم متمثلة في كتب وخطابات بخط يده، وبعض صور أصدقائه وأقاربه، وكذلك بعض مُتعلقاته الشخصية من ملابس وأدوات الطعام وحجرة مكتبه، كما يضم المتحف لوحات زيتية تصور حادثة دنشواي … وقد افتتح رسمياً في إبريل عام1956 وكان قبل ذلك ضريحاً يضم رفات الزعيمين مصطفى كامل ومحمد فريد، ثم نُقل إليه رفات المفكرين والمناضلين الوطنيين عبدالرحمن الرافعي وفتحي رضوان.