Home فنون آلة السنطور الهندية تطوف محافظات مصر
0

آلة السنطور الهندية تطوف محافظات مصر

آلة السنطور الهندية تطوف محافظات  مصر
0

كتب : عادل عباس

تشارك فرقة موسيقية مكونة من خمسة عازفين بقيادة العازف د. بيبول كومار راي على آلة السنطور في المهرجان الصيفي الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية يوم 5 سبتمبر 2016. وستقوم الفرقة الموسيقية الهندية بزيارة مصر بناء على دعوة من وزارة الثقافة ومكتبة الإسكندرية وبرعاية من وزارة الثقافة الهندية.

وتمثل آلة السنطور آلة هندية مكونة من مائة وتر. وكانت يطلق على تلك الآلة في الماضي اسم “شات تانتري فينا”. وهي آلة يبلغ عمرها 2500 عاما. وهي آلة عذبة النغمات وتشتهر بين الآلات الموسيقية الهندية الكلاسيكية.

ويعتبر د.بيبول كومار راي أحد أفضل رواد العزف على آلة السنطور في الهند. وقد حصل على درجة الماجستير والدكتوراه في الغناء الهندي الكلاسيكي ودرجة الدكتوراه في آلة السنطور من جامعة دلهي. وهو أحد فناني الصف الأول في إذاعة عموم الهند وقناة دوردرشان التليفزيونية كما أنه فنان معروف ومعترف به من وزارة الثقافة الهندية والمجلس الهندي للعلاقات الثقافية. وفي الوقت الحالي يقوم د. راي بإعداد بحث بالتعاون من أخصائيين نفسيين وأطباء حول الأثر العلاجي للموسيقى الهندية الكلاسيكية (السنطور) للتوتر والإحباط والأرق والمشكلات النفسية (بناء على تحليل موجات المخ). وقد قام د. بوبال كومار راي بالعزف في الصين وتايلندا وبيرو وفنزويلا والنمسا إلى جانب العديد من الأماكن في الهند.

ويقوم د. بيبول كومار راي بقيادة الفرقة بالعزف على آلة السنطور. ويصاحبه على الطبلة السيد أندرانيل موكرجي، وعلى آلة المريدانجام السيد مانوهار بالاتشانديراني وعلى آلة السوارماندال، السيد أفيناش كومار. وسيقوم الفنانون بتقديم عرض تأملي وروحي وحث الجمهور على تذوق نقاء وجمال الموسيقى الكلاسيكية الهندية.

وتقوم الفرقة بعمل جولة في مصر تقوم خلالها بإقامة أربع حفلات: الأولى في مكتبة الإسكندرية، بالإسكندرية يوم 5 سبتمبر الساعة الثامنة والنصف مساء، والثانية في القاهرة يوم 6 سبتمبر (بدعوات فقط) والثالثة في مركز ثقافة المنيا، بالمنيا يوم 7 سبتمبر الساعة الثامنة مساء، والرابعة في قصر ثقافة بني سويف يوم 8 سبتمبر الساعة الثامنة مسا